-آل عبا چه كساني هستند؟
(0)
-مقصود از آل محمّد((صلي الله عليه وآله)) چه كساني هستند؟
آيا حضرت علي((عليه السلام)) هم جزء آل محمّد است؟
آيا مقصود از آل محمّد((صلي الله عليه وآله)) فقط ائمه معصومين((عليهم السلام)) هستند؟
(0)
-با توجه به اينكه نزديك ضريح مطهر شلوغ است .و از طرفي فشار جمعيت هم زياد مي باشد .حال آيا مي شود حا جتها يمان را از راه دور بطلبيم؟لطفا در خصوص نحوه زيارت واقعي توضيح دهيد.؟(0)
-چرا امام حسين ( ع ) با اينكه مي دانست مردم كوفه پيمان مي شكنند به آن سرزمين رفت ؟(0)
-چرا امام حسين (ع) بااينكه اگر اراده آب مي كردند برايشان مهيا مي شد ولي بچه ها همگي تشنه بودند وبه شهادت رسيدند؟(0)
-گر امام حسين (ع) مي خواست تمام لشكر دشمن را درهم مي كوبيدند ولي چرا اين اقدام را نكردند؟(0)
-آيا دليل زنده بودن قيام وحركت اباعبدالله (ع) برگزيده شدن ايشان از طرف خداوند است يا صرفاً ايشان در مكتب شيعه داراي قرب است؟(0)
-اگر از معجزات يا زنده بودن قيام ايشان در ساير اديان سندي هست بيان فرماييد؟(0)
-اساساً چه نوع بدعتهايي در دين ايجاد شده بود كه باعث شد امام حسين (ع) حتي جان شريف خود را فدا نمايد وخانواده اش به اسارت بورد ؟ لطفاً توضيح دهيد.(0)
-درسيكه قضيه عاشورا به ما مي آموزد چسيت ؟(0)
-آل عبا چه كساني هستند؟
(0)
-مقصود از آل محمّد((صلي الله عليه وآله)) چه كساني هستند؟
آيا حضرت علي((عليه السلام)) هم جزء آل محمّد است؟
آيا مقصود از آل محمّد((صلي الله عليه وآله)) فقط ائمه معصومين((عليهم السلام)) هستند؟
(0)
-با توجه به اينكه نزديك ضريح مطهر شلوغ است .و از طرفي فشار جمعيت هم زياد مي باشد .حال آيا مي شود حا جتها يمان را از راه دور بطلبيم؟لطفا در خصوص نحوه زيارت واقعي توضيح دهيد.؟(0)
-چرا امام حسين ( ع ) با اينكه مي دانست مردم كوفه پيمان مي شكنند به آن سرزمين رفت ؟(0)
-چرا امام حسين (ع) بااينكه اگر اراده آب مي كردند برايشان مهيا مي شد ولي بچه ها همگي تشنه بودند وبه شهادت رسيدند؟(0)
-گر امام حسين (ع) مي خواست تمام لشكر دشمن را درهم مي كوبيدند ولي چرا اين اقدام را نكردند؟(0)
-آيا دليل زنده بودن قيام وحركت اباعبدالله (ع) برگزيده شدن ايشان از طرف خداوند است يا صرفاً ايشان در مكتب شيعه داراي قرب است؟(0)
-اگر از معجزات يا زنده بودن قيام ايشان در ساير اديان سندي هست بيان فرماييد؟(0)
-اساساً چه نوع بدعتهايي در دين ايجاد شده بود كه باعث شد امام حسين (ع) حتي جان شريف خود را فدا نمايد وخانواده اش به اسارت بورد ؟ لطفاً توضيح دهيد.(0)
-درسيكه قضيه عاشورا به ما مي آموزد چسيت ؟(0)

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.

  کد مطلب:39524 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:21

يذكر أكثر الخطباء في مصيبة الزهراء أنها لطمت علي وجهها فما مدي صحة هذه الرواية ؟
إذا كانت الرواية صحيحة فهل يعني ذلك كشف وجه الزهراء عليها السلام للغاصبين أم كان اللطم من خلف ستار ؟
وما هو سند هذه الرواية في حال ثبوت صحتها ؟
جواب سماحة الشيخ محمد السند :
قد روي الشيخ المفيد في كتابه الاختصاص بسنده إلي عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله ( الصادق ) عليه السلام قال : لما قبض رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وجلس أبو بكر مجلسه بعث إلي وكيل فاطمة صلوات الله عليها فأخرجه من فدك ـ إلي أن قال عليه السلام بعد ان استعرض مخاصمة فاطمة عليها السلام لأبي بكر في فدك وأنها استنزعت كتابا برد فدك منه ـ : فخرجت والكتاب معها ، فلقيها عمر فقال : يابنت محمد ! ما هذا الكتاب الذي معك ؟ فقالت : كتاب كتب لي أبو بكر برد فدك ، فقال : هلميّه إليّ ، فأبت أن تدفعه إليه ، فرفسها برجله ـ وكانت عليها السلام حاملة بابن اسمه : المحسن ـ فأسقطت المحسن من بطنها ، ثم لطمها ، فكأني أخذ الكتاب فخرقه . فمضت ومكثت خمسة وسبعين يوماً مريضة مما ضربها عمر ثم قبضت . وسند الشيخ المفيد إلي عبدالله بن سنان صحيح لان كما ذكر ذلك تلميذه الشيخ الطوسي في التهذيب والفهرست .
وروي الطبرسي في الاحتجاج فيما احتج به الحسن عليه السلام علي معاوية وأصحابه انه قال لمغيرة بن شعبة : أنت ضربت فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم حتي أدميتها وألقت ما في بطنها استذلالا منك لرسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ومخالفة منك لأمر وانتهاكاً لحرمته . الحديث .
وروي الطبري بسند صحيح عال كلهم من أعيان علماء الامامية عن محمد بن هارون بن موسي التلعكبري عن أبيه عن محمد بن همام عن أحمد البرقي عن أحمد بن محمد بن عيسي عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن ابن سنان عن ابن مسكان عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قبضت فاطمة عليها السلام في جمادي الآخرة يوم الثلاثاء خلون منه سنة احدي عشر من الهجرة وكان سبب وفاتها أن قنفداً مولي عمر لكزها بنعل السيف بأمر فأسقطت محسناً ومرضت من ذلك مرضاً شديداً ولم تدع أحداً ممن آذاها يدخل عليها .
وروي سليم بن قيس الهلالي برواية أبان بن أبي عياش ـ مع انه من علماء العامة وقضاتها لكنه أحد رواة كتاب سليم ـ عن سلمان وعبدالله بن العباس قالا توفي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يوم توفي فلم يوضع في حفرته حتي نكث الناس ـ إلي أن قالا : ـ فقال عمر لأبي بكر ياهذا افي الناس جمعين قد بايعوك ما خلا هذا الرجل وأهل بيته فابعث إليه ابن عم لعمر يقال له قنفذ فقال له : يا قنفذ انطلق إلي علي فقل له أجب خليفة رسول الله فبعثا مرارا وأبي علي عليه السلام أن يأتيهم فوثب عمر غضبان ونادي خالد بن الوليد وقنفذاً فأمرهما أن يحملا حطباً وناراً ثم أقبل حتي انتهي إلي باب علي وفاطمة صلوات الله عليهما وفاطمة قاعدة خلف الباب قد عصبت رأسها ونحل جسمها في وفاة رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فأقبل عمر حتي ضرب الباب ثم نادي يا ابن أبي طالب افتح الباب : فقالت : فاطمة : يا عمر مالنا ولك لا تدعنا وما نحن فيه : قال افتحي الباب وإلا أحرقنا عليكم فقالت : يا عمر أما تتقي الله عزوجل تدخل علي بيتي وتهجم علي داري فأبي أن ينصرف ثم دعا عمر بالنار وأضرمها في الباب فأحرق الباب ثم دفعه عمر فاستقبلته فاطمة عليها السلام وصاحت يا أبتاه يا رسول الله فرفع السيف وهو في غمده فوجأ به جنبها فصرخت فرفع السوط فضرب به ذراعها فصاحت يا أبتاه فوثب علي بن أبي طالب عليه السلام فأخذ بتلابيب عمر ثم هزه فصرعه ووجأ انفه ورقبته وهم بقتله فذكر قول رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وما أوصاه من الصبر والطاعة فقال : والذي كرم محمداً بالنبوة يا ابن صهاك لولا كتاب من الله سبق لعلمت انك لا تدخل بيتي فأرسل عمر يستغيث .
فأقبل الناس حتي دخلوا الدار فكاثروه وألقوا في عنقه حبلا فحالت بينهم وبينه فاطمة عند باب البيت فضربها قنفذ الملعون بالسوط فماتت حين ماتت وان في عضدها كمثل الدملج من ضربته لعنة الله فألجأها إلي عضادة بيتها ودفعها فكسر ضلعها من جنبها فألقت جنيناً من بطنها فلم تزل صاحبة فراش حتي ماتت صلي الله عليها من ذلك شهيدة .
وغيرها من الروايات التي تحكي جانباً من الأحداث التي وقعت علي أهل بيت النبي صلي الله عليه وآله وسلم وقد نقلت مقتطفات متفرقة عديدة مصادر العامة حتي كتاب البخاري ومسلم من امتناع علي عليه السلام من بيعتهم ومقاطعة فاطمة عليها السلام للاثنين وكذا خطبتيها المعروفتين الدالة علي عمق المواجهة والاصطدام وإليك بعض مصادر العامة فضلاً عن تواتر روايات الخاصة فمن ثم لا مجال للتردد في بعض التفاصيل مع هذا الاحتدام الساخن الذي تنقله مصادر الحديث والتاريخ والسير متواتراً ، كما هو الحال في كل الوقائع التاريخية ، بل لا يحتمل أن كل ما وقع من تفاصيل تكفلت الروايات نقله ، فكم من أمور وملابسات لم تنقل ولكن يطمئن إلي وقوعها اجمالاً لتلازمها مع ما نقل من أحداث بحسب العادة والطبيعة . ففي ما نحن فيه طبيعة المواجهة والهجوم علي البيت واصرار المعتدين علي اخذ البيعة من علي عليه السلام بكل وسيلة وثمن تثبيتاً لخلافتهم الجديدة الولادة ، يقرء بها كثيراً من التفاصيل . فلاحظ :
1 ـ الامامة والسياسة لابن قتيبة ج 1 ص 30 .
2 ـ العقد الفريد ج 4 | 259 .
3 ـ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 1 ـ 2 .
4 ـ تاريخ الطبري ج 3 | 198 .
5 ـ أعلام النساء ج 3 و4 | 114 .
6 ـ مروج الذهب للمسعودي ج 2 .
7 ـ كنز العمال للمتقي الهندي ج 3 .
8 ـ الرياض النضرة ج 1 .
9 ـ الملل والنحل للشهرستاني ج 1 | 56 .
10 ـ الوافي بالوفيات ج 6 | 17 و 5 | 347 .
11 ـ تاريخ اليعقوبي ج 2 .
12 ـ تاريخ أبي الفداء ج 1 | 156 ـ 164 .
13 ـ انساب الاشراف للبلاذري 1 | 586 .
14 ـ السقيفة والخلافة لعبد الفتاح عبد المقصود .
15 ـ اثبات الوصية للمسعودي 123 .
16 ـ المختصر في اخبار البشر لأبو الفداء اسماعيل ج 1 ص 156.
17 ـ مناقب آل أبي طالب 3 | 407 .
18 ـ المعارف لابن قتيبة ص 93 .
19 ـ لسان الميزان 1 | 293 .
20 ـ ميزان الاعتدال للذهبي 1 | 139 .
21 ـ فرائد السمطين 2 | 36 .
22 ـ كفاية الطالب ص 413 .
وغيرها من كتب التاريخ والسير والرجال وكتب مناقب العترة .

مطالب این بخش جمع آوری شده از مراکز و مؤسسات مختلف پاسخگویی می باشد و بعضا ممکن است با دیدگاه و نظرات این مؤسسه (تحقیقاتی حضرت ولی عصر (عج)) یکسان نباشد.
و طبیعتا مسئولیت پاسخ هایی ارائه شده با مراکز پاسخ دهنده می باشد.